Partager sur :

جازي تعود إلى مستواها العملياتي قبل الأزمة الصحية في الربع الثالث من العام

       في سوق متدهور على العموم حيث تظل المنافسة شديدة ، حافظت جازي في الربع الثالث من عام 2020  على إستراتيجية تسمح لها بالتكيف مع سياق الأزمة الصحية التي تواجه العالم بأسره من أجل الاستمرار في خدمة زبائنها بشكل أفضل و من أجل جودة أفضل لخدماتها.

      واصلت جازي في الربع الثالث من العام الجاري تنفيذ خطة عملها المعتمدة منذ بداية انتشار وباء كورونا  من خلال الابقاء على العمل عن بعد لغالبية موظفيها وتعزيز تدابير الوقاية على غرار العوازل الزجاجية في المحلات التجارية والأقنعة و مواد التعقيم.

   و من أجل تلبية احتياجات زبائنها على أفضل وجه ، عززت جازي خدماتها الرقمية من خلال خدمة جازي مكتبي التي توفر حلول قادرة على المساعدة في الحفاظ على الوظائف بينما سارع تحديث تطبيق جازي بشكل كبير في عمليات الدفع الالكتروني التي تجنب الزبائن التنقل إلى المتاجر.

    في هذا السياق الصعب الذي أحدثه الوباء حيث حد من التنقل ، رفعت جازي التحدي من خلال الاستثمار بكثافة في الربع الثالث بما قيمته 3.4 مليار دينار ،أي  بزيادة سنوية قدرها 28.9٪ ، وبالتالي بلغ مجموع استثماراتها  أكثر من 8.3 مليار دينار الاستثمار خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي. سمح هذا الاستثمار تكثيف شبكتي الجيلين الثالث و الرابع وتحسين جودة الخدمة ، مما سمح للزبائن باستهلاك المزيد من الانترنت مع ميزة الاتصال على شبكة عالية الأداء. وبلغت عائدات الشركة من الانترنت 8.3 مليار دينار بزيادة سنوية قدرها 15.4٪. كما ارتفع استهلاك الانترنت بزيادة سنوية قدرها 44٪ ، حيث انتقل من 3.4 جيغا بايت لكل زبون إلى 4.9 جيغا بايت لكل زبون، ونفس الشيء بالنسبة لـرقم استهلاك كل شخص الذي سجل زيادة بنسبة 2.4٪.

       وبلغ رقم الاعمال الإجمالي 22.3 مليار دينار بانخفاض سنوي قدره 5.7٪ نتيجة التباطؤ الاقتصادي لكنه ارتفع بشكل ملحوظ بنسبة 8.3٪ فصلياً مما يؤكد مرونة الشركة التي كانت قادرة على استعادة مستوى نشاطها قبل الأزمة الصحية و سرعة تكيفها من أجل مواصلة خدمة مشتركيها وضمان استمرارية نشاطاتها.

     بلغت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاهلاك وإطفاء الدين 10.2 مليار دينار ، مسجلة انخفاضاً سنوياً بنسبة 5٪ ، لكنها ارتفعت بنسبة 23.3٪ مقارنة بالربع الثاني مع هامش ربحية قدره 45.6٪ ، مما يدل على متانة الشركة واستقرار أدائها العضوي.

بلغت قاعدة الزبائن 14.2 مليون زبون حيث سمحت جهود تجزئة وتحديث العروض بنمو بنسبة 1.8٪ خلال الربع الثالث من العام.

 في نهاية الربع الثالث من سنة 2020 ، غطت شبكة جازي 41 ولاية و 47٪ من السكان بالجيل الرابع  مقابل 76٪ من السكان بشبكة الجيل الثالث.