Partager sur :

تعريف

التصّيد الإحتيالي عن طريق الرسائل القصيرة (SMS phishing) هو عبارة عن رسالة أو رسائل نصيّة غير مرغوب فيها يتم إرسالها عبر الهاتف بهدف خداع الزبائن وحثّهم على الاتصال أو إرسال رسالة نصية إلى رقم دولي أو إلى رقم عالي التعرفة، إرسال بيانات عبر هذه القنوات، أو النقر على رابط أنترنت بهدف الإحتيال، أو الظفر بمعلومات حساسة، أو حتى بهدف قرصنة جهاز الزبون (هاتف ذكي ، لوحة رقمية..).

غالبًا ما تكون الرسائل التي يتم تلقيها ذات طابع ودّي: " مرحبًا، هذا أنا! أنا في انتظار ردك على الرقم... "، إداري: " مرحبًا، هناك طرد في انتظاركم منذ عدة أيام وسيتم إتلافه إذا لم تستلموه غدًا. الرجاء الاتصال بنا عبر الرقم ... "، تنافسي أو ترفيهي: « عزيزي المشترك صاحب الرقم ..........2137، لقد تم اختيارك خلال السحب للفوز بسيارة (أو رحلة لمشاهدة كأس العالم). اتصل بالرقم XXXXX لإعلامنا بكيفية إرسال هديتك إليك "

. »


كيفية التعرف على التصّيد الإحتيالي عبر الرسائل القصيرة ؟

يجب التنّبه لعدة عناصر عند تلقي هذا النوع من الرسالة، خاصةً عندما لا تتعرف على أرسلها إليك :

رسالة تدعوك لتشكيل رقم هاتف غير معروف (تشير أحيانًا - كذبا - إلى أن هذا الرقم مجاني) أو لإرسال رسالة قصيرة إلى نفس الرقم أو للنقر على رابط انترنت.
رسالة تعرض عليك أرباحًا، تخبرك عن حالة طوارئ، تدعوك للاطلاع على أمر مأ، تعلمك أن طردا في انتظارك.


عيّنة من رسائل التصّيد الإحتيالي


المراحل المتبعة للإبلاغ عن التصّيد الإحتيالي
عبر الرسائل القصيرة

حتى لا تكونوا ضحية للتصّيد الإحتيالي عن طريق الرسائل القصيرة، جازي تنصحكم بعدم الرد على أي رسالة نصية مجهولة المصدر، كما تدعوكم لإبلاغ جازي عنها فورًا لحظر المرسل ومنعه من محاولة خداع زبائن أخرين..

لذلك، ندعوكم للإبلاغ عن أي رسالة نصية مشبوهة في أسرع وقت ممكن عن طريق ملء الاستمارة المقترحة عبر هذا الرابط